أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

التسويق الالكتروني

 

التسويق الالكتروني


التسويق الالكتروني
التسويق الالكتروني

يعد مجال التسويق من أكثر المجالات التى شهدت طفرة كبيرة كنتيجة مباشرة للتطور التكنولوجى الكبير وانتشار الاجهزة الالكترونية وتزايد استخدام شبكة الانترنت .

وكان لهذا التأثير انعكاس كبير على مجال التسويق إذ أدى إلى ظهور مفاهيم جديدة مثل التسويق الالكتروني الذي يعتمد على استراتيجيات وطرق مختلفة تماما عن التسويق التقليدي كما أدى إلى حدوث طفرة كبيرة فى عالم التسويق وعملية البيع والشراء .

 

وخلال هذا الموضوع سوف نستعرض معكم أبرز المعلومات عن مفهوم التسويق الالكترونى وما هو الاختلاف بينه وبين التسويق التقليدى ؟ وما هي أبرز مميزاته  ؟.

 

تعريف التسويق الالكتروني:

يعرف التسويق الالكتروني على أنه عملية تسويق المنتجات والخدمات عبر شبكة الانترنت واستخدام كافة الوسائل والأدوات الالكترونية المتاحة فى عملية التسويق واستهداف العملاء وتحقيق الأهداف التسويقية المطلوبة ويطلق عليه كذلك اسم التسويق الرقمي .

 

ويوجد أنواع مختلفة من التسويق الالكترونى يعتمد كل نوع فيها على الطريقة أو المنصة التى سيتم استخدامها أثناء عملية التسويق فمن أبرز اكثر انواع التسويق الالكتروني انتشارا :


-التسويق باستخدام منصات السوشيال ميديا .

-التسويق بالمحتوى عبر المواقع الالكترونية .

-التسويق بالعمولة .

-التسويق عبر الحملات الاعلانية المدفوعة .

-التسويق عبر محركات البحث .

 

ويوجد العديد من الاختلافات ما بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي حيث انه فى اى عملية تسويق الكترونى لا تحتاج اى مبالغ خرافية أو تعقيدات روتينية قانونية لبدء عملية التجارة .

فلا أنت بحاجة الى مقر ثابت ولا انت بحاجة الى موافقات قانونية معقدة ولا انت بحاجة الى تكاليف دعاية باهظة ولا بحاجة الى دراسة جدوى ضخمة .

فالأمر كله يتعلق بمدى قدرتك على بناء استراتيجيات تسويق  تنجح من خلالها في الوصول إلى شريحة العملاء المستهدفين من خلال استخدام الادوات التسويقية المتاحة بشكل جيد وفعال للوصول الى هذا الغرض .

 

كما يتيح التسويق الالكترونى الوصول الى نتائج دقيقة ومحددة عن حجم المبيعات وكذلك مدى تفاعل العملاء مع المنتجات أو الخدمات التى تقدمها وذلك من خلال أدوات تحليل مخصصة لتلك الأغراض .

 

التسويق الالكتروني
التسويق الالكتروني

مميزات وعيوب التسويق الرقمي

 

يتميز التسويق الرقمي أو الإلكتروني بالعديد من المميزات التى أدت إلى انتشاره بشكل كبير وجعلته منافسا قويا للتسويق التقليدي ومن أبرز تلك المميزات :

 

-السهولة 

 فالأمر لا يحتاج اى تعقيدات مالية او قانونية أو غير ذلك فيكفى تحديد المنتج أو الخدمة التي سيتم التسويق لها وكذلك المنصة التى سيتم التسويق من خلالها .

 

-رخص التكلفة 

إذ يتميز التسويق الالكتروني أنه لا يجبرك على تكلفة محددة قد تتخطى إمكانيات المادية اذ انك لست بحاجة الى مقر ثابت أو عمالة أو تكاليف تشغيل حتى عملية الدعاية تتوقف على حجم الميزانية التى تحددها طبقا لامكانياتك إذ يوجد العديد من الأدوات المجانية والمدفوعة التى تستخدم فى عملية التسويق وبالتالى يمكنك اختيار الادوات التى تناسب حجم ميزانيتك .

 

-القدرة على التحليل  

إذ يمكنك التسويق الرقمى من تحليل سلوك عملائك وكذلك تحليل المنافسين ومعرفة مواطن القوة والضعف فيما تقدمه وهل ما تقدمه ينال رضا عملائك ام لا ؟

 

-انتشار أوسع وعملاء أكثر 

 فتلك هى احد اهم مزايا التسويق الرقمى اذ انك تستطيع استهداف عملائك بشكل واسع دون التقيد بنطاق جغرافى محدد وهو ما يضمن لك قاعدة عملاء اكبر وانتشار اوسع وبالتالي مبيعات أكبر .

 

-تواصل فعال  

يضمن التسويق الالكترونى عملية تواصل فعالة ما بين مقدمى الخدمات البائعين وبين عملائهم وكلما استطعت تقديم خدمة عملاء كلما أثر ذلك فى مدى ثقة عملائك فيما تقدمه .

 


ولكن العامل الأهم في نجاح حملاتك التسويقية وضمان تحقيق مبيعات جيدة لما تقدمه من خدمات او منتجات هو الجودة العالية وصدق المحتوى التسويقي حتى تستطيع الوصول الى ثقة العملاء وبناء قاعدة جماهيرية وبالتالي تحسين عمليات البيع وتحقيق نتائج أفضل .


 للحصول على استشارتك المجانية الان, او لطلب دراسة جدوى خاصة بك اضغط هنا

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-