أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

كيف أحصل على تمويل للمشاريع

 

كيف أحصل على تمويل للمشاريع

 

كيف أحصل على تمويل للمشاريع


لعلّ أكثر ما يثير القلق لدى أي رائد أعمال بعد خضوع فكرته للاختبار هو تمويل المشاريع الخاصة به، والدعم المادي له وحتى لو كنت تملك فكرة لا مثيل لها ورائعة ولم يعمل أحد من قبل عليها، فذلك يعد رائعاً ولكن ليس كافياً لبدء شركتك الناشئة ومشروعك الخاص .

فالعنصر الأكبر المسبب لفشل كثير من المشاريع هو عدم وجود تمويل كافي لاستدامتها .


ولكن طرق تمويل المشاريع كثيرة، وما عليك إلا اختيار ما يناسبك، وسنستعرض هنا أشهر وأهم طرق تمويل المشروعات :


طرق لتمويل المشاريع والشركات الناشئة :

تعد خطوة البحث عن تمويل للمشروع خطوة صعبة، ولكن لا بد منها من أجل ضمان استدامة المشروع .

وفي أغلب الأحيان علينا الابتعاد عن التمويل الشخصي لأي مشروع، وذلك وفقاً لتجارب الكثير من أصحاب المشاريع، حيث أنهم أكدوا بأن أكبر خطأ اقترفوه هو إنفاق الأموال الخاصة على تمويل المشروع وعدم البحث عن مصدر للتمويل .

وفيما يلي أهم طرق لتمويل المشاريع :


الاقتراض من البنوك :

يعد الحصول على قرض من البنك من أجل بدء إدارة عمليات المشروع والعمليات التشغيلية من أبرز الطرق التقليدية من أجل تمويل المشاريع .

وعموماً سيطلب من صاحب المشروع تقديم ضمان شخصي، بالإضافة إلى تعهد لكافة الأصول الشخصية من أجل ضمان سداد القرض .

 ويجب التنويه إلى أن البنوك تعمل بحزم كبير بالأمور المتعلقة بموعد سداد القروض، لذلك عليك التأكد من سلامة خطة المشروع الخاص بك، كذلك ضمان الحالة المالية قبل البدء بخطوة الحصول على القرض، وذلك تفادياً لأي متاعب مالية .


التمويل الجماعي :

تعد من أكثر طرق تمويل المشاريع أماناً وسرعة، وذلك لأن المانحين لن يقوموا بمطالبتك بالمال مرة أخرى، فهم سيحصلون فقط على المنتج أو الخدمة التي وعدت بتقديمها .

أما عن كيفية سير الأمور :

عليك تقديم وصف لمشروعك أو شركتك الناشئة عبر منصات التمويل الجماعي، وحينها يمكن لأي شخص أن يقوم بمنحك المال سواء كان رجل أعمال أو مستثمر أو حتى شخص عادي .


شركات رأس المال الاستثماري :

في أغلب الأوقات يخلط الناس بين المستثمر الفردي ورأس المال الاستثماري، والفرق هو أن الأول هو استثمار لفرد فقط وليس لشركة .

في حين أن الثاني يكون مجموعة من الشركات التي تقوم باستثمار مواردها المالية ضمن شركة ناشئة، أو في مشروع وتشارك في ملكيتها .

ومن أجل الحصول على الاستثمار يمكنك عرض المشروع الخاص بك على الشركات للحصول على رأس المال والدعم المالي وذلك مقابل المساهمة في الشركة الخاصة بك .


حاضنات ومسرعات الأعمال :

تعد من أشهر طرق تمويل المشروعات لدى أصحاب المشاريع ورواد الأعمال، حيث يقوموا بالانضمام لحاضنات الأعمال والمسرعات، ومن المهم ذكر في أن لهذه الطريقة دور كبير لوجود عمالقة في الأعمال مثل

 Reddit , uber , airbnb


الدعم الحكومي والمنح :

هناك العديد من برامج الدعم الحكومي التي تقوم الدولة بتقديمها من أجل النهوض بمستوى الاقتصاد، وكذلك من أجل تشجيع رواد الأعمال للدخول في السوق وذلك لما له من أثر إيجابي في النمو الاقتصادي .

مع العلم أن هذه البرنامج غير منتظمة، فقد تكون مرة واحدة خلال فترات، أو من الممكن أن تكون سنوية، وحينما وجدت يمكنك التقديم عليها .

 

كانت هذه أهم طرق تمويل المشاريع، وكما نعلم أن الدعم المادي في بداية أي مشروع هو بمثابة الوقود الذي سيحرك شركتك الناشئة للأمام .


  للحصول على استشارتك المجانية الان, او لطلب دراسة جدوى خاصة بك اضغط هنا


 

 Life-projectest
بواسطة : Life-projectest
مدونة تهتم بكل ما يخص عالم الإقتصاد ، إدارة المشروعات وأهم طرق الإستثمار
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-