أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

دراسة الجدوى

 

دراسة الجدوى


دراسة الجدوى
دراسة الجدوى



تعد دراسة الجدوى واحدة من أهم الخطوات المتبعة فى عملية بناء أي مشروع ناجح . إذ تعتبر دراسة الجدوى هي حجر الأساس الذي سيتحدد من خلاله الجدوى الفعلية من اقامة اي مشروع وأسس العمل على هذا المشروع والعوامل التى سيتحدد من خلالها نجاح المشروع من عدمه .

لذلك فإن دراسة الجدوى هي الجزء الأهم في عملية التخطيط وحجر الأساس الذي يعتمد عليه علم إدارة الأعمال فى التعامل مع المشروعات المختلفة .

 

ما هى دراسة الجدوى ؟ 

تعرف دراسة جدوى أى مشروع على انها دراسة يقوم بها المالك او المؤسسة لفكرة المشروع لتحديد العوامل المؤثرة على نجاح المشروع وامكانية تطبيقه فى الواقع والعائد المتوقع وكذلك الخسارة المتوقعة وكذلك العوامل المتعلقة بدورة رأس المال وتأثير العوامل المحيطة مثل العمالة والقوانين وتغييرات السوق على كفاءة المشروع .

 

وبالتالي فإن دراسة الجدوى هى من اهم العوامل المطلوبة عند الشروع فى تنفيذ اى مشروع إذ يوجد العديد من الأفكار التي تبدو مبهرة وجذابة فى البداية ولا يتوقع فيها اى خسارة وعند تنفيذ دراسة جدوى تفصيلية لها يتبين عدم جدواها الاقتصادية او عدم امكانية تنفيذها على ارض الواقع بسبب العديد من العوامل التى لم يكن ليتم مراعاتها دون وجود دراسة جدوى .

 

ولا تتوقف اهمية دراسة الجدوى عن هذا الحد فى مجال إدارة الأعمال بل إنها تمتد لتعطى نظرة عن التحديات المستقبلية والمخاطر التى قد يواجهها المشروع كما تستخدم لكى تضع الخطط البديلة فى حالة حدوث اى تغيرات على السوق أو غيره من العوامل المؤثرة على المشروع .

 

وبالتالى يكون لدى الادارة العديد من الحلول الجاهزة للتنفيذ عند حدوث أى متغيرات مما يساهم فى الحصول على نتائج سريعة وفعالة دون وقوع خسائر كبيرة .


ويوجد العديد من الأقسام التي تدرسها الدراسة وتعطى نتائج مفصلة عنها وهى :


-الجدوى الفنية

-الجدوى الاقتصادية

-الجدوى القانونية

-الجدوى التشغيلية

-جدولة الجدوى

 

كيفية إعداد دراسة الجدوي؟

أما الخطوات المطلوبة لإعداد دراسة جدوى فعالة وناجحة فهناك خطوات أساسية لابد أن تشملها أي دراسة جدوى يتم اعدادها وهي :


إجراء تحليل اولى

وفى هذه الخطوة يتم تكوين فكرة عامة عن المشروع ومدى احتياج السوق له وهل هناك طلب كبير على المنتج أو الخدمة التى سيقدمها المشروع أم لا .

 

إعداد بيان الأرباح المتوقعة

وخلال تلك الخطوة يتم تحديد الأرباح المطلوب من المشروع تحقيقها وبالتالى من خلال حجم الأرباح المتوقعة سيتم تحديد التكاليف الاستثمارية المطلوبة للمشروع .

 

بحث السوق

وفى تلك الخطوة سيتم بحث العديد من العوامل كالعوامل المتعلقة بالموقع والسكان والطبيعة الجغرافية للسوق المستهدف وثقافة العملاء فيه وكذلك دراسة المنافسين وما يقدمونه ودراسة ما ان كان المنتج أو الخدمة التى تقدمها يوجد بها ما يميزها عن المنافسين ام لا . كما تعطى تلك الخطوة توقع عن حجم الحصة التي يمكن أن يستحوذ عليها مشروعك وما يقدمه من السوق .

 



بحث السوق
بحث السوق

تنظيم الأعمال والعمليات وإعداد الميزانية 

وفى تلك الخطوة يتم تناول الخطوات التى سيتم الاحتكام إليها بالترتيب خلال عملية إنشاء المشروع وكذلك إعداد ميزانية تفصيلية عن حجم التكلفة العامة المطلوبة لإنشاء المشروع سواء كانت التكلفة التشغيلية أو التكلفة الاستثمارية .

وكذلك يتم تحديد مصادر التمويل ودورة رأس المال وغيرها من العوامل .

 

تحليل البيانات وإتخاذ القرار 

وهى الخطوة التى سيتم على إثرها اتخاذ القرار في أمر جدوى المشروع حيث يتم فى تلك الخطوة جمع كافة البيانات التى تم تجميعها فى الخطوات السابقة ويتم تحديدها بشكل مفصل من أجل الوقوف على أدق التفاصيل الخاصة بالمشروع وعلى ضوء هذا التحليل وما يتوصل إليه من نتائج يتم اتخاذ القرار ويتم تحديد مدى جدوى المشروع .

 

ولا تحتاج فقط المشروعات الكبرى لإجراء تلك الدراسة بل إن أى مشروع مهما كان حجمه يحتاج إليها و ذلك للحفاظ على رأس المال وتوقع المخاطر التى قد يواجهها المشروع فهي خطوة مهمة فى إدارة الأعمال كما ذكرنا .

 

ويوجد مشاريع ناجحة برأس مال صغير استطاعت أن تثبت نفسها وتنجح وتتوسع نتيجة الدراسة المتأنية للسوق والعوامل التى وضحتها دراسة الجدوى وهو ما كان احد الاسباب المباشرة فى نجاحها .

 

للحصول على استشارتك المجانية الان, او لطلب دراسة جدوى خاصة بك اضغط هنا

 

 

 

 

 

 

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-