أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

كيف تحمى مدخراتك من التضخم ؟

 

كيف تحمى مدخراتك من التضخم ؟


كيف تحمى مدخراتك من التضخم؟
كيف تحمى مدخراتك من التضخم؟


يمر العالم بالعديد من المشكلات الاقتصادية الكبيرة التي أدت إلى حالة من التخبط الاقتصادي لدى العديد من الدول حول العالم وكان من أبرز مظاهر هذا التخبط الاقتصادي هو حدوث حالة من التضخم لدى العديد من الانظمة الاقتصادية حول العالم .

وكان من أبرز أسباب تدهور الأحوال الاقتصادية العالمية حالة الاغلاق العام التي تفرضها العديد من الدول حول العالم نتيجة الإجراءات الاحترازية وكذلك الحرب التي اندلعت مطلع العام الجاري ما بين روسيا وأوكرانيا .

 

وكنتيجة مباشرة لتلك الأحداث تتزايد حالة التضخم الاقتصادى لدى العديد من الدول خصوصا الدول النامية ويظل السؤال الأهم هو كيف تحمى مدخراتك من التضخم وتحافظ على قيمتها .

 

ما هو التضخم الاقتصادي؟

يوجد العديد من المصطلحات التي تعرف حالة التضخم الاقتصادى ولكن أقرب تلك المصطلحات للواقع الاقتصادى الحالى هو أن الارتفاع الكبير في أسعار السلع والمنتجات يصاحب ذلك الارتفاع انخفاض القيمة الشرائية للعملة المحلية .

 

حيث لم تعد العملة قادرة على شراء ما كانت تشتريه فى الماضى نتيجة انخفاض قوتها الشرائية وارتفاع تكلفة السلع والمنتجات ويعد ابرز الاسباب التي تؤدي لحالة التضخم هو زيادة المعروض من الأموال داخل السوق عن حجم السلع والمنتجات المعروضة .

 

وبالتالى ترتفع أسعار تلك السلع وتقل قيمة العملة وفى تلك الحالة يتدخل البنك المركزي بإجراء العديد من الخطوات التى من شأنها ضبط حالة السوق وتقليل السيولة المتاحة داخل الأسواق حتى تتوازن الكفة ما بين المعروض من السلع والمنتجات من جهة والسيولة المالية المتاحة لدى المواطنين من جهة أخرى .

 

 

كيف تحمى مدخراتك من التضخم ؟

 

وخلال حالات التضخم الاقتصادى الكبير التى تؤثر بشكل كبير على الحالة الاقتصادية لدى اغلب الاشخاص يكون السؤال الأبرز هو كيف تحمى مدخراتك من التضخم ؟

إذ يوجد العديد من الوسائل التى يتم اتباعها في حالات التضخم من أجل الحفاظ على قيمة مدخراتك وعدم تأثرها بحالة انخفاض العملة المحلية ومن أبرز تلك الوسائل :

 

كيف تحمى مدخراتك من التضخم؟


-الذهب : 

وهو احد اكثر طرق الادخار امانا وفاعلية حيث يحافظ الذهب دائما على قيمته وفى حالة الازمات فان اسعاره تزيد وبالتالى لن يتوقف الأمر عند الحفاظ على قيمة المدخرات المادية بل سيتحول الامر الى استثمار .

 

-العقارات :

 وتعد العقارات هى الاخرى من الوسائل الفعالة فى الحفاظ على قيمة المدخرات والاستثمار ايضا اذ دائما ما يحافظ سوق العقارات على القيمة السوقية له بل وتزداد تلك القيمة ما يعني الحفاظ على قيمة المدخرات و فرصة واعدة للاستثمار .

 

-الاوعية الادخارية : 

حيث تقدم البنوك العديد من الاوعية الادخارية طويلة الأجل والتي تسمح بالحصول على عوائد من شأنها تقليل قيمة الخسارة الناتجة عن تراجع القوة الشرائية للعملة المحلية .

 

-التحويل لعملات قوية :

 يلجأ العديد من الاشخاص الى تحويل اموالهم الى عملات اخرى قوية مثل الدولار واليورو والاسترليني وذلك من أجل الحفاظ على القوة الشرائية لمدخراتهم وعدم تأثرها بحالة التضخم إذ أن تلك العملات تحافظ على قيمتها وتستطيع العودة فى حالة التراجع وبالتالى فهى وسيلة امنة للحفاظ على قيمة الاموال .

 

-الاستثمار : 

وبالرغم من حالة الركود الاقتصادى التى تصاحب حالات التضخم الاقتصادي الا انه يوجد العديد من المجالات التى تحافظ على مكانتها داخل السوق نتيجة تزايد الطلب عليها حتى فى حالة قلة السيولة المادية.

 وبالتالي فإنه من أحد الحلول الفعالة للحفاظ على قيمة الأموال هو الاستثمار فى تلك المجالات ولكن تلك الوسيلة تحتاج إلى دراسة متأنية لوضع السوق وخبرات مسبقة حتى لا تخسر مدخراتك.

 

ويوجد افكارمشاريع صغيرة من المنزل يمكن تنفيذها في أوقات الركود والتضخم الاقتصادي وذلك من اجل تنويع مصادر الدخل ومحاولة مجاراة الارتفاع في أسعار السلع والخدمات.


 للحصول على استشارتك المجانية الان, او لطلب دراسة جدوى خاصة بك اضغط هنا


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-