أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

التجارة الالكترونية

 

التجارة الالكترونية


التجارة الإلكترونية

تعد التجارة الالكترونية من المجالات سريعة النمو والانتشار والتي باتت جزءا أساسيا من علوم إدارة الأعمال والتى تقوم عليها نسبة لا يستهان بها من اقتصاديات العديد من الدول .

وتتميز التجارة الالكترونية بالعديد من المميزات سواء من حيث قلة التكلفة أو من حيث متطلبات التنفيذ البسيطة وهو ما يجعلها تجذب نسبة كبيرة للعمل بها كما أن سهولة عملية البيع والشراء تجعلها خيارا مفضلا لدى العديد من العملاء .

 

وخلال هذا الموضوع سوف نستعرض معكم معنى التجارة الالكترونية وأهم المميزات التى يوفرها هذا النوع من التجارة 

 

ما هي التجارة الالكترونية ؟ وما هى انواعها ؟

 

التجارة الالكترونية او ال e-commerce هى مفهوم يصف عمليات البيع والشراء التى تتم عبر شبكة الانترنت ايا ما كانت المنصة الالكترونية التى تمت عليها عملية البيع والشراء .

ولا يتم فقط الاتفاق على عملية البيع والشراء الكترونيا فى هذا النوع من التجارة بل يمتد ذلك الى دفع المبالغ المادية الكترونيا ويتم تتبع عملية وصول المنتجات الكترونيا .

ويكون هذا النوع من التعامل ما بين الأفراد والشركات وكذلك بين الشركات وبعضها وذلك دون التقيد بعوامل الجغرافيا او غيرها من العوامل التقليدية .

 

اما عن انواع التجارة الالكترونية فهي تنقسم الى الاتى :

 

-من شركة إلى شركة (B2B) : 

ويعرف بال Business to Business ويشير هذا النوع إلى التعامل ما بين الشركات وبعضها وغالبا ما يشمل هذا النوع من المعاملات التجارة فى المواد الخام او المعدات او البضائع بسعر الجملة .

-من شركة إلى مستهلك (B2C)

ويعرف بال Business to customer وهى المعاملة الاشهر فى عالم التجارة الالكترونية والتسويق الالكترونى حيث يشير هذا النوع الى تعامل الأفراد بشكل مستقل مع الشركات مثل عمليات الشراء التي يقوم بها العملاء من المتاجر الالكترونية .

 

-من مستهلك إلى مستهلك (C2C)

ويعرف بال customer to customer وهو ايضا من الانواع المتداولة في عالم التجارة الالكترونية حيث ان الكثير من المتاجر الالكترونية تتيح ان يقوم احد العملاء بالتسجيل كبائع من خلالها ويبدأ التسويق الرقمي أو الإلكتروني لمنتجاتها من خلال المتجر ويقوم عملاء المتاجر بالشراء منه .

 

- من مستهلك إلى شركة (C2B) :

 ويعرف بال customer to business وهو النوع القائم على شراء الشركات للخدمات او المنتجات من الافراد المستقلين مثل الخدمات التى تطلبها الشركات من الفريلانسرز على مواقع العمل الحر .

 

التجارة الالكترونية
التجارة الالكترونية

مميزات التجارة الالكترونية

وتوفر التجارة الالكترونية العديد من المميزات التى تجعلها خيارا مميزا لدى العديد من الأشخاص والشركات على حد السواء ومن أبرز تلك المميزات :

 

-سهولة عملية الشراء :

 فلا يحتاج التسوق والشراء فى التجارة الالكترونية الى اى مجهود يذكر فيكفى تصفح المتجر الالكترونى المعروض عليه المنتجات من أجل اختيار المنتجات المناسبة وفى الغالب تتم عملية الدفع الكترونيا كذلك .

كل هذا دون اى عناء او التقيد بعوامل جغرافية أو العوامل الزمنية .

 

-سهولة عرض المنتجات :

دون اى اتلاف يذكر وهو ما يفضله العديد من التجار كونهم يستطيعون عرض منتجاتهم الكترونيا دون ان تتعرض لأي عمليات إتلاف أو إهلاك نتيجة طرق العرض التقليدية .

 

-سهولة التواصل مع العملاء :

فمن خلال التجارة الالكترونية تستطيع الحصول على نتائج موثوقة عن آراء عملائك ويكون لديك تحليل مفصل عن سلبيات وايجابيات ما تقدمه ومدى ثقة عملائك فيه وبالتالى تستطيع تطوير منتجاتك وخدماتك .

 

ومثلما يوجد العديد من المميزات فى هذا النوع من المعاملات التجارية فلابد أن تراعي العديد من العوامل التى تحافظ على ثقة عملائك في خدماتك ومن أهم تلك العوامل هي صدق المعلومات التى تقدمها فى وصف منتجاتك .

وكذلك يجب ان تكون منتجاتك وخدماتك ذات جودة مناسبة حتى تستطيع الحفاظ على ثقة عملائك وضمان عمليات اعادة الشراء .

 

  للحصول على استشارتك المجانية الان, او لطلب دراسة جدوى خاصة بك اضغط هنا





تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-