أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

زيادة أسعار الذهب في مصر ( أسباب وتوقعات )


زيادة أسعار الذهب في مصر ( أسباب وتوقعات )

زيادة أسعار الذهب في مصر ( أسباب وتوقعات )

شهدت أسعار الذهب في مصر قفزة تاريخية خلال الأيام الماضية وذلك بسبب عدة عوامل تحدث عنها التجار وفصلها الخبراء والاقتصاديين ونحن بدورنا سنشرح عنها في المقال

أسباب ارتفاع أسعار الذهب في مصر :

  ●  ارتفاع سعر الدولار:

ارتفع سعر الدولار في مصر بشكل كبير وقد فقد الجنيه المصري حوالي 15% من قيمته بعد تحرير سعر الصرف ورفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة إلى 2%.

هذا وكان السبب الأكبر في هذا الارتفاع غير المسبوق الاتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض قيمته 3 مليارات دولار وذلك مقابل تعويم سعر الجنيه أمام الدولار.

وقد لاقى هذا القرار معارضات كثيرة لأن له تأثير كبير على الاقتصاد المصري أولها ارتفاع سعر الذهب، كما سترتفع جميع المواد المستوردة المستخدمة في الصناعة.

  الحرب الروسية الأوكرانية:

    عامل مهم ومؤثر في ازدياد سعر المعدن النفيس عالمياً وازدياد سعر الذهب في السوق المصرية حيث سببت ارتفاع أسعاره ضعف وهدوء كبير في حركة المبيع خصوصاً بين أفراد الطبقة المتوسطة

كما أشار العديد من الخبراء إلى الارتباط الوثيق بين ارتفاع سعر الذهب والأحداث السياسية التي تدور في العالم وآخرها الحرب الروسية الأوكرانية التي تسببت في خلل بالاقتصاد العالمي.

  ارتفاع الطلب على الذهب في مصر:

 من الأسباب التي أدت إلى ازدياد أسعار الذهب في مصر هو إقبال وزيادة طلب التجار المصريين على شراء السبائك وتحويل أرصدتهم إلى ذهب.

حيث أن الذهب بديل آمن للدولار ويقي المستثمرين من تذبذب أسعار العملات وحدوث خسارات مالية كبيرة.


تأثير انخفاض قيمة الجنيه وارتفاع أسعار الذهب في مصر على السوق المصرية:

رجح العديد من الخبراء ارتفاع سعر الأسمنت والحديد مما سيسبب ارتفاعاً في سعر الوحدات والأبنية السكنية كما أن هناك توقعات بمزيد من الارتفاع خلال الأيام والأسابيع المقبلة.

كما شهدت أسعار عدد كبير من السلع ازدياد بنسب بين 15% و 25%  مثل السلع الكهربائية، الالكترونية والهواتف المحمولة.

كما أثر ارتفاع سعر الذهب والدولار على السلع الغذائية مثل الزيوت المستوردة من الخارج، الألبان، الأجبان، الدواجن، البيض والحبوب أيضاً.


توقعات حول أسعار الذهب في مصر :

توقع العديد من المحللين الاقتصاديين والخبراء أن أسعار الذهب ستشهد خلال الفترة المقبلة مزيداً من الارتفاع وذلك نتيجة أزمة التضخم العالمية والحالة الاقتصادية السيئة.

وقد تحركت شعبة الذهب لتصدير المشغولات الذهبية إلى خارج مصر للحصول على العملة الصعبة، كما أن الفترة الأخيرة لم تشهد استيراد مصر للذهب الخام من الخارج.

كما قررت وقف الإعلان عن أسعار الذهب في مصر وذلك بسبب الارتفاعات السريعة  والمتتالية.

وقد نصح العديد من الخبراء بعدم شراء الذهب في هذه الفترة بل الاكتفاء بالبيع وجني الأرباح ثم انتظار انخفاضه ومعاودة الشراء وذلك تجنباً للخسارة.

وفي ختام مقالنا هذا نود أن نشير أن ارتفاع أسعار الذهب في مصر أثر على حياة المصريين في جميع جوانبها وقد زادت من صعوبة تأمين الحاجات الأساسية.

 

  

  

للحصول على استشارتك المجانية الان, او لطلب دراسة جدوى خاصة بك اضغط هنا

 

 Life-projectest
بواسطة : Life-projectest
مدونة تهتم بكل ما يخص عالم الإقتصاد ، إدارة المشروعات وأهم طرق الإستثمار
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-