أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

الاستثمار فى الذهب

      

الاستثمار فى الذهب

الاستثمار فى الذهب

الاستثمار فى الذهب


مع تصاعد الأزمات الاقتصادية حول العالم وارتفاع معدلات التضخم وتزايد حالات الركود الاقتصادي العالمي يبحث الناس عن وسائل آمنة لاستثمار أموالهم والحفاظ عليها من تراجع قيمتها وقوتها الشرائية من جراء تلك المتغيرات .

ويعد الاستثمار فى الذهب من أفضل وسائل الاستثمار واكثرها امانا وشيوعا كونه لا يحتاج رأس مال محدد للاستثمار فيه ولا يحتاج الى خبرة سابقة كما أن الاستثمار في الذهب هو الوسيلة الأكثر أمانا فى مجال الاستثمار كون أن المعدن الأصفر لا يفقد قيمته مع مرور الوقت ولكنه على النقيض يزداد قيمته وبالتالى يتم تجنب الخسارة بشكل كبير . 


الاستثمار فى الذهب

نتيجة الضربات الموجعة التي تلقاها الاقتصاد العالمي سواء بسبب فيروس كورونا أو بسبب حالة الكساد والركود العالمي أو بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها فإن ذلك قد أدى إلى حالة كبيرة من التضخم الاقتصادي وزيادة كبيرة في الأسعار وبالتالي تراجع وانكماش الأنظمة الاقتصادية فى العالم


ومن هنا ظهرت الحاجة الى وسيلة امنة للاستثمار لحفظ الاموال من تلك المخاطر التي تؤثر بلا شك على قيمة الأموال وقوتها الشرائية وكما هى العادة من قديم الازل ان يكون الاستثمار فى الذهب هو الملاذ الآمن الذي يلجأ إليه الناس من مختلف الفئات سواء كبار المستثمرين او من الاشخاص العاديين الذين يريدون فقط حفظ قيمة أموالهم .

 

ويعود تفضيل الناس الى الذهب كونه معدن نفيس لا يخسر قيمته مع الوقت بل انه يزداد قيمة وبالتالي فإنه يحافظ على قيمة الأموال عند استخدامه كأصول لتلك الأموال .

 كما أنه قادر على معالجة أموره سريعا فحتى فى الفترات التى تعرض لها الذهب الى ركود وتراجع كبير كان قادرا على العودة اقوى مما مضى حتى لو استغرق الأمر بضع سنوات .

 







عوامل يجب مراعاتها عند شراء الذهب

-عندما تقرر الاستثمار فى الذهب فهناك العديد من العوامل التى يجب مراعاتها من اجل تحقيق اقصى استفادة وربح والبعد عن الخسارة ومن أهم تلك العوامل :

 

-الاستثمار فى شراء السبائك والعملات الذهبية والبعد عن الاستثمار فى المشغولات الذهبية حيث ان السبائك والعملات الذهبية لا تخسر فيها سوى نسبة بسيطة من المصنعية اثناء عملية البيع بعكس المشغولات الذهبية التى تكون نسبة الخسارة فى المصنعية معها أكبر بكثير .

 

-فى حالة كان قرارك هو الاستثمار فى السبائك الذهبية فلابد ان تقوم بشرائها من الشركات والمتاجر الموثوقة حيث ان ذلك سيؤثر بشكل قوى على سعر السبيكة عند البيع .

 

-لابد ان تقوم بالاحتفاظ بفاتورة شراء السبيكة لأنها الضامن الفعلي وربما الوحيد لملكيتك للسبيكة كما انه يوجد بها كود خاص بالسبيكة .

 

-لا تخاطر بشراء ذهب باموال تحتاجها على المدى القصير لأن ذلك سيؤدي الى خسارة كبيرة لأموالك نظرا لتقلب الأوضاع السياسية والاقتصادية فى العالم والتى تؤثر على اسعار الذهب لا محالة وبالتالي فإن الاستثمار فى الذهب يحتاج الى سياسة النفس الطويل من اجل تحقيق هامش ربح مجدى .

 

-فى حالة شرائك سبيكة ذهبية لابد ان تحافظ على السبيكة بالشكل الذى قمت بشرائها عليه ولا يجب ان تزيل الغلاف الخارجي الخاص بالسبيكة لان فى حالة مخالفتك لهذا الشرط فان ذلك سيسبب خسارة كبيرة عند البيع .

 


أعرف انواع الذهب جيداً

وهناك عامل مهم يجب وضعه فى الاعتبار عند شراء الذهب وهو عيار الذهب فهناك عيارات مختلفة للذهب مثل 24 و21 و18 و14 وغيرها . والفرق بين تلك العيارات وبعضها هو نسبة الذهب الموجودة فى كلا منها وكذلك نسبة المعادن المختلفة المخلوطة بالذهب فى كل عيار .

 

عيار 24 على انقى عيار من الذهب ويحتوى على 100% من الذهب الخالص أما بقية العيارات فيتم خلط الذهب بنسبة من المعادن الاخرى وكلما كان رقم العيار أكبر كلما كانت نسبة الذهب أكبر فعيار 21 يحتوى على نسبة من الذهب أكبر من عيار 18 و هكذا .

 

وبالتالى يجب ان تراعى الغرض الاساسى الذى ستقوم بشراء الذهب على أساسه ففي حالة شراء السبائك فيفضل ان تكون من عيار 24 كونها ذهب خالص فذلك يحافظ على قيمتها ويجعلها وسيلة استثمار ممتازة .

 

أما فى حالة شراء المشغولات الذهبية فيراعي شراء عيار أقل من الذهب لأن الذهب الخالص قابل للثنى والخدش وبالتالى قد لا يكون مناسب لما يتعرض له اثناء الارتداء من أعمال منزلية أو غيرها

 ويمكنك زيلرة المقالة الأتية للتعرف بالتفصيل على أنواع الذهب و مميزات وعيوب كل منها

 


  للحصول على استشارتك المجانية الان, او لطلب دراسة جدوى خاصة بك اضغط هنا






 Life-projectest
بواسطة : Life-projectest
مدونة تهتم بكل ما يخص عالم الإقتصاد ، إدارة المشروعات وأهم طرق الإستثمار
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-